التخطي إلى المحتوى

قدم محافظ البنك المركزي السعودي السيد احمد بن عبدالكريم الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد محمد بن سلمان بعد قيامهما بالموافقة علي نظام معالجة المنشآت المالية وذلك لمساعدة البنك المركزي على مراقبة والإشراف الجيد والفعال على المؤسسات المالية وحماية المؤسسات المالية والانسجام مع مجموعة العشرين. 

محافظ البنك المركزي يقدم الشكر لخادم الحرمين 

يعمل نظام معالجة المؤسسات المالية الهامة على توفير الأدوات الخاصة لتحقيق أهداف مؤسسات مالية محددة حيث تخرج تلك المؤسسات من الاشراف الخاضع إلى البنك المركزي حيث هناك معايير خاصة للمؤسسات الخاضعة لإشراف البنك المركزي السعودي يتم فيها مراعاة حجم المؤسسة وترابطها وتعقيدها والمخاطر المحيطة بها. 

ويعمل النظام معالجة المنشآت المالية المهمة على تمكين البنك المركزي من اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على المؤسسات المالية وحماية أموال المودعين وصول الأموال. 

ويوجد في النظام قوانين واحكام تلزم المنشأت الشمولية بإعداد خطة استعادة وذلك لتتمكن من استعادة وضعها في حالات التعثر ويلزم هذا النظام الجهات المعنية بالحصول على موافقة مجلس الشؤون الاقتصادية على خطة المعالجة قبل البدء في تنفيذها. 

التعليقات